مراقبة صحة الفم
والأسنان

دولـة الكـويـت

البرامج المدرسية لصحة الفم والأسنان

وزارة الصحة
إدارة طب الأسنان

الأخبار والفعاليات

» الرئيسية » الأخبار والفعاليات » وزير الصحة يرعى فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد السادس في محافظة العاصمة

 

وزير الصحة يرعى فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد السادس في محافظة العاصمة

Cap_news_01.jpg
Cap_news_03.JPG
Cap_news_04.JPG
 Cap_news_05.JPG 
Cap_news_02.JPG
Cap_news_06.JPG

أقام برنامج العاصمة المدرسي والتابع لإدارة طب الأسنان حفل فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد السادس لتعزيز صحة الفم والأسنان يوم الخميس الموافق 16-4-2015 وذلك تحت رعاية وحضور معالي وزير الصحة الدكتور علي العبيدي وبحضور كل من محافظ حولي الشيخ أحمد النواف الصباح والرئيس الفخري للنادي الكويتي الرياضي للمعاقين الشيخة شيخة العبدالله الصباح ووكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون طب الأسنان الدكتور يوسف الدويري ومدير إدارة طب الأسنان وعضو اللجنة الخليجية لصحة الفم والأسنان الدكتورة صبيحة المطوع وذلك في فندق المارينا.

وقد أكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي حرص الكويت على تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية في مجال صحة الفم والأسنان ودعم خدمات طب الاسنان من خلال التوسع بالعيادات العامة والتخصصية.

وقال الوزير في كلمته خلال الحفل المقام بمناسبة الاسبوع الخليجي الموحد السادس لتعزيز صحة الفم والأسنان أن عدد عيادات طب الأسنان في الكويت بلغ 792 عيادة عام 2014 بزيادة 281 عيادة عن عام 2000 مشيرا الى أن عدد أطباء الأسنان زاد من 686 طبيبا عام 2000 الى 1753 طبيبا عام 2014.

وأضاف انه تم ادخال نظام الملف الالكتروني بالعيادات والتوسع في توفير أجهزة الأشعة والمختبرات بمراكز طب الأسنان وتقديم خدمات زراعة الأسنان بالمراكز التخصصية واستحداث خدمات التخدير العام والغاز الضاحك لعلاج الاطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد اهتمام الوزارة باعداد الكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة في تخصص طب الأسنان من خلال البعثات وبرامج الدراسات العليا بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية مشيرا الى زيادة عدد مقاعد الأطباء المبتعثين بطب الأسنان الى 60 مقعدا بزيادة 50 بالمئة عن عدد المقاعد في السنوات السابقة التي لم تكن تتجاوز 40 مقعدا.

وذكر انه تم إضافة جامعات دولية مرموقة لأماكن إيفاد البعثات لتضم القائمة الجديدة جامعات ذات سمعة عالمية كجامعات السويد وسنغافورا وهونغ كونغ وجنوب افريقيا مع استمرار البعثات الى الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وايرلندا.

وأوضح أن عدد خريجي برامج الدراسات العليا بتخصص طب الأسنان من كلية طب الأسنان التابعة لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية بلغ 321 خريجا منهم 279 حاصلون على شهادة عضوية كلية الجراحين الملكية الايرلندية وشهادة الجزء الاول من البورد الكويتي في طب الأسنان و42 حاصلون على شهادة زمالة كلية الجراحين الملكية الايرلندية والبورد الكويتي في طب الأسنان العام.

وأكد العبيدي حرص الوزارة على دعم الانشطة العلمية لكلية طب الأسنان بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية من خلال تجديد اتفاق التعاون العلمي مع كلية طب الأسنان التابعة لكلية الجراحين الملكية الايرلندية.

كما أكد حرص الوزارة على التطوير المستمر للبرنامج الوطني لصحة الفم والأسنان الذي يتم تنفيذه بنجاح في جميع محافظات الكويت حيث يتضمن ستة برامج بالإضافة الى برامج ذوي الاحتياجات الخاصة التي تقدم من خلال العيادات التابعة لتلك البرامج.

من جهتها قالت مديرة إدارة طب الأسنان عضو اللجنة الخليجية لصحة الفم والأسنان الدكتورة صبيحة المطوع في كلمتها أن انطلاق الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان ياتي تتويجا للجهود التي تبذلها اللجنة الخليجية لصحة الفم للارتقاء بصحة الفم في دول المجلس.

وأضافت أن هذا الاسبوع يأتي بمباركة من المكتب التنفيذي لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي ضمن الإستراتيجيات التي وضعتها اللجنة للنهوض بصحة الفم.

وقالت أن الأسبوع الخليجي يأتي لتجديد العهد والالتزام بأهمية المحافظة على صحة الفم تحت شعار (الأسنان صحة وجمال) ويندرج تحته الشعار الفرعي لهذا العام (صحة فمي صح).

وذكرت أن فعاليات وحملات التوعية تستمر طوال العام في جميع المحافظات من خلال الأنشطة التوعوية والخدمات الوقائية المقدمة في المعارض الصحية والمدارس والكليات والمراكز الصحية والمستشفيات والمجمعات التجارية والموقع الإلكتروني لإدارة طب الأسنان والبرنامج الوطني لصحة الفم ومواقع التواصل الاجتماعي.

وبينت أن ذلك يهدف الى وصول الرسائل والإرشادات لجميع أفراد المجتمع وحتى يكون شعار (الأسنان صحة وجمال) أسلوب حياة ومفهوما نحقق من خلاله انخفاض معدلات الإصابة بأمراض الفم لدى جميع الفئات العمرية.

وأوضحت المطوع أن البرامج المدرسية لصحة الفم والأسنان بدأت عام 1994 وما زالت وزارة الصحة منذ ذلك التاريخ مهتمة بتلك البرامج حيث اصبحت تخدم ما يقارب 400 الف طالب في 665 مدرسة موزعة في الكويت ويقدم لهم الخدمة طاقم طبي ومساند مكون من 690 موظفا.

وبينت ان مراكز عيادات البرامج المدرسية بلغت 74 عيادة لخدمة طلبة المدارس اضافة الى 94 عيادة مدرسية ثابتة في المدارس و80 عيادة متنقلة وثلاث عيادات للطوارئ تعمل في العطلات الرسمية في مراكز الخدمة للبرامج المدرسية التابعة لمحافظات الاحمدي وحولي والعاصمة.

وقد شكرت مسئولة التوعية الصحية في برنامج العاصمة الدكتورة شيماء نظر الجهات الداعمة لهذا النشاط، وأوضحت أن الفعاليات تنطلق بعد الافتتاح في عدة أماكن بدءا من مركز البرنامج وخارجه في المدارس والمراكز الصحية والمستشفيات والنوادي والمجمعات التجارية للوصول الى اكبر شريحة من المجتمع للوقاية من أمراض الفم والأسنان والرقي بمستوى الفرد والمجتمع.